منتدى المثليين والمثليات وثنائيي ومتحولي الجنس المغاربة
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أسرة منتدى GayMorocco ترحب بك معنا.
رجاء إذا كنت عضوا فتفضل بتسجيل دخولك.
أما إذا كنت زائرا فشرف كبير لنا أسرة المنتدى أن تنضم لنا عبر تسجيلك بالمنتدى لتفيد و تستفيد.
طاب يومك و أهلا بك في أي وقت
   

منتدى المثليين والمثليات وثنائيي ومتحولي الجنس المغاربة

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
إدارة المنتدى تتمنى لكم حياة سعيدة مليئة بالأفراح والمسرات
لا توجد أية مواضيع جديدة جديد: الآن أصبح بإمكان الزوار مشاركتنا اقتراحاتهم وهمومهم بالمنتدى العام فمرحبا بالجميع لا توجد أية مواضيع جديدة
ادارة المنتدى تتمنى لكم سنة سعيدة 2017

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الهوية الجندرية Gender Identity

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كروفيتا
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 10/06/2016
العمر : 29
الموقع : جنب البحر

مُساهمةموضوع: الهوية الجندرية Gender Identity    الإثنين 20 يونيو 2016, 19:02



ألهوية الجندرية Gender Identitiy



مرحبا اعزائي

في موضوع سابق قمت بالحديث عن الجندر و حاولت اعطاء تعريف مبسط عنه  دون التطرق الى تقسيماته و تفرعاته التي تعرف بـ “الهوية الجندرية” و ذلك تفاديا للإطالة و تكديس المعلومات على القاريء العزيز خصوصا و ان الموضوع فعلا معقد.
ان لم تكن قد اطلعت بعد على موضوع الجندر، انصحك بالعودة اليه على الرابط التالي..الجندر Gender

اود ان اشير بداية الى انه و نظرا لافتقار اللغة العربية الى مصطلحات علمية في موضوع الجنسانية بشكل عامل و الجندر بشكل خاص فقد تجد اختلافا في المصطلحات من موضوع الى اخر و من كاتب الى اخر الا ان التعريف واحد، لذلك و كما تلاحظون احاول دائما وضع المصطلح الطبي ان امكن او اكتفي بالمصطلح الانجليزي على اعتبار ان الانجليزية بمثابة لغة عالمية.

سبق و ذكرت ان الجندر هو جنس النفس او العقل و غالبا ما يساير الجنس البيولوجي للشخص، الا انه قد يحدث احيانا تعارض بينهما، على كل حال هذا التناغم او التعارض هو ما يشكل لنا “الهوية الجندرية” و التي تنقسم بشكل رئيسي الى فرعين يتفرع كل منهما بدوره الى عدة تفرعات اخرى.








الجندر البيولوجي/الطبيعي Cisgender








و هو يصف اشخاص بعلاقة انسجام “طبيعية”  بين جنسهم النفسي و جنسهم العقلي و لا يجدون اي مشكل في لعب ادوارهم السوسيولوجية  المرتبطة بكونهم رجال او نساء بغض النظر عن ميولهم العاطفي/الجنسي.

- رجل بيولوجي Cisman

رجل بيولوجيا و جندريا، كامل الرجولة في احساسه بنفسه

- امرأة بيولوجية Ciswoman
امرأة بيولوجيا و جندريا، كاملة الانوثة في احساسها بنفسها





الترانسجندر Transgender





هي مظلة تجمع تحتها بشكل عام كل الاشخاص الذين يشعرون باختلاف بين جندرهم و جنسهم البيولوجي و ايضا ذوي الهويات الجندرية الغير نمطية.

- الترافيسيتي Travesty
هو مصطلح يصف شخص يحاكي ظاهريا فقط الجندر/الجنس المعاكس له دون اي شعور بالانتماء اليه، كمثال الرجل الترافيستي مرتاح تماما مع جنسه البييولوجي لكنه يحب من حين الى اخر ارتداء ملابس نسائية و وضع المكياج.

مصححي/متحولي الجنس Transexual
يعرفون ايضا بـ مضطربي الهوية الجنسية، اشخاص يشعرون انهم ولدوا بالجنس الخطأ و يرفضون كليا الدور السوسيولوجي المرتبط به، لذلك يلجئون الى التصحيح او التحول الجنسي و الذي يعتبر موضوع قائم بذاته لذلك سأتحدث عنه بشكل منفصل، تجدر الاشارة الى ان اغلبية مضطربي الهوية الجنسية يفضلون مصطلح التصحيح او التحول الجنسي و الذي يعتبر موضوع بذاته لذلك سأتحدث عنه بشكل منفصل، تجدر الاشارة الى ان اغلبية مضطربي الهوية الجنسية يفضلون مصطلح “مصحح/ة جنسيا”  عوض “محول/ة جنسيا” ذلك انه في نظرهم مصطلح غير دقيق لوصف حالتهم و يعطي انطباعا مغلوط عنهم.

- امرأة ترانس  Transwoman
بيولوجيا هي ذكر، لكن جندرها امرأة و تتصرف على هذا الاساس و ترغب في ان تتم مخاطبتها بصيغة المذكر، لا تختلف في اهتماماتها و رغباتها عن باقي النساء و تخضع لعلاج هرموني و جراحي لتحصل على جسد مثلهن، ان كانت المرأة الترانس تنجذب عاطفيا/جنسيا الى الرجال فهي “مغايرة Hetero” ذلك انها تنجذب الى جندر مختلف عنها، اما ان كانت تنجذب عاطفيا/جنسيا الى النساء فهي “مثلية Lesbian” لكونها تنجذب الى نفس جندرها.

- رجل ترانس Tranman
بيولوجيا هو انثى، لكن جندره رجل و يتصرف على هذا الاساس، يرغب ان تتم مخاطبته بصيغة المذكر و لا يختلف في اهتماماته و رغباته عن باقي الرجال و يخضع لعلاج هرموني و جراحي ليحصل على جسد مثلهم، ان كان الرجل الترانس ينجذب عاطفيا/جنسيا الى الرجال فهو “مثلي Gay” لانه ينجذب الى نفس جندره، اما ان كان منجذبا عاطفيا/جنسيا الى النساء فهو “مغاير hetero” لانه ينجذب الى جندر مختلف.



الجندر الغير نمطي Genderqueer



كما سبق و ذكرت، ان كان الجنس البيولوجي ينقسم فقط الى ذكر او انثى فان الجندر ينقسم الى ذكر، انثى و غيرها، اذا فمصطلح Genderqueer يهتم بـ "غيرها"، اي تلك التصنيفات الخارجة عن نطاق “ذكر او انثى”  و سأكتفي بذكر اهمها مع الاشارة مجددا الى انه لا علاقة للهوية الجندرية بالميول العاطفي/الجنسي:

- الجندر الغير مستقر Genderfluid
يضع الشخص نفسه ما بين الرجل و المرأة و يتذبذب بينهما، فقد يشعر اليوم انه رجل لكنه ربما يستيقظ في اليوم الموالي و يقرر انه امرأة و بعد عدة ايام ستجده لا يريد تصنيف نفسه لا كرجل ولا كامرأة.

- الجندر المزدوج Bigender

الاحساس بالانتماء الى الرجال و النساء في ذات الوقت،  ربما قد تميل الكفة الى احدهما، الشخص بهذه الهوية، غالبا يكون شكله محايدا Androgynous ولا يجد مشكلة في لعب دور رجل او امرأة بشكل منفصل، يمكن ادراج الشخص الترافيسيتي Travesty ضمن هذه الهوية.

- اللاجندر Agender
هوية محايدة، لا يشعر صاحبها بكونه رجل او امرأة و يحافظ على شكله محايدا Androgyouns  ، يجد صعوبة في لعب احد الدورين و لا يهتم  بالصيغة المستخدمة في الحديث معه.

على الرغم من كل هذه المصطلحات الا انه يجب ان نضع في الحسبان كون الهوية الجندرية "نسبية" و انه ليست هناك رجولة او انوثة خالصة اضافة الى ان لكل شخص صورته النمطية و تعريفه الخاص عمن يكون "الرجل" و من تكون "المرأة" و ما يراه مناسبها لكل منهما و انه لا يمكننا باي شكل تصنيف شخصا ما ضمن هوية جندرية محددة فقط انطلاقا من تصرفاته.
في الاخير اتمنى ان اكون قد استطعت توضيح الموضوع و ان كنت ادرك انه صعب الففهم و الاستيعاب
لا تترددوا في طلب اي استفسار او المزيد من الشرح
شكرا على القراءة و اللى اللقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كروفيتا
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 10/06/2016
العمر : 29
الموقع : جنب البحر

مُساهمةموضوع: رد: الهوية الجندرية Gender Identity    الإثنين 20 يونيو 2016, 20:47

اعتذر عن تنسيق الموضوع، عيت ما نقاد، نصوبو من جيه يعواج ليا من جيه، غير قبلو عليه هاكاك و صافي Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن
عضو وفي
عضو وفي
avatar


عدد المساهمات : 4181
تاريخ التسجيل : 30/11/2013
العمر : 43
الموقع : تائه في بلاد العجائب

مُساهمةموضوع: رد: الهوية الجندرية Gender Identity    الإثنين 20 يونيو 2016, 21:13

السلام عليكم

شكرا لك عزيزي كروفيتا واتمنى ان تخبرني كيف ترتاح ان يحدثك الاخر هل بالانثى او الذكر؟؟ وجد آسف على هذا السؤال لاني كلما جاوبت على موضوع من مواضواضيعك احتار ماذا ساكتب وكيف ساخاطبك كي تبقى على راحتك وسعيد (ة)
شكرا لك على الموضوع المفصل والقييم والمفيد تسلم عزيزي
شخصيا انا ترافيستي هههههه لم اكن استوعب ذكوريتي في وقت من الاوقات سابقا وكنت اعاني كثيرا من هذا المشكل لكن الحمد لله بعد مشوار طويل فهمت حالتي وعرفت وضعي واعيش حياتي هكذا راجل وامرأة
كثيرون يضنون اني لست منسجم ولا متصالح مع حالي لاني اعيش الدورين معا واعذرهم لانهم لا يعرفون احساسي ولا يعيشون حياتي، وجدت الترافيستي هو الحل الانسب ولم اكن اعرف انه من الطبيعي عيشه شكرا لك
الترافيستي فرضت علي لاني لم اكن استطيع التعامل مع المجتمع كأنثى، هويتي البيولوجية ذكر والجندرية انثى وكان حل الترافيستي هو حلي الوحيد بحكم عملي واحتكاكي مع شرائح عديدة من المجتمع، فقررت العيش رجل بالنهار وامرأة في الليل بمملكتي الصغيرة، ولا انكر اني اكون سعيدا كانثى اكثر من ذكر، وميولي العاطفية والجنسية اتجاه الرجال، هذا وصف لحالتي مبسط
مع احترامي

________________________________________


 تدعي القلوب بما تشتهي فيستجيب الله بما هو خير لها
 وردة  وردة  وردة 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gaymorocco.forumaroc.net/forum
كروفيتا
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 10/06/2016
العمر : 29
الموقع : جنب البحر

مُساهمةموضوع: رد: الهوية الجندرية Gender Identity    الإثنين 20 يونيو 2016, 21:55

لا شكر على واجب فاتن، ادرك كم ان هذا الموضوع مهم بالنسبة لمن يجدون الكثير من علامات الاستفهام حول جندرهم، لاني مررت من نفس تجربتهم و امضيت فترة طويلة من حياتي ابحث عن اجابات.
و بالنسبة لسؤالك عن اي صيغة مناسبة لمحادثتي، ذكر ام انثى، فجوابي انا لست انثى و لست ذكر "لا جندري" و لمحدثي كامل الحرية في اختيار الصيغة التي يشعر بأنها افضل لمخاطبتي مادم يدرك انه لا يكلم امراة ان اختار محادثتي بصيغة المؤثقت و انه لا يكلم رجلا ان اختار صيغة المذكر.
غالبا انا استخدم صيغة المذكر للحديث عن نفسي ذلك انها تعتبر نوعا ما محايدة في اللغة العربية.
اختيارك لتكون ترافيستي عوض امرأة امر اتفهمه جيدا.
اشكرك على مشاركتك و اقدر حقا صراحتك.
تحياتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهوية الجندرية Gender Identity
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المثليين والمثليات وثنائيي ومتحولي الجنس المغاربة :: منتديات عامة :: المنتدى العام-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: